کد مطلب:99909 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:120

حکمت 407











[صفحه 51]

الشرح: قد تقدم لنا كلام طویل فی ذم الدنیا. و من الكلام المستحسن قوله: (تغر و تضر و تمر)، و الكلمه الثانیه احسن و اجمل. و قرات فی بعض الاثار ان عیسی (ع) مر بقریه و اذا اهلها موتی فی الطرق و الافنیه، فقال للتلامذه: ان هولاء ماتوا عن سخطه، و لو ماتوا عن غیر ذلك لتدافنوا، فقالوا یا سیدنا، وددنا انا علمنا خبرهم، فسال الله تعالی، فقال له: اذا كان اللیل فنادهم یجیبوك، فلما كان اللیل اشرف علی نشز ثم ناداهم، فاجابه مجیب، فقال: ما حالكم، و ما قصتكم فقال: بتنا فی عافیه، و اصبحنا فی الهاویه، قال: و كیف ذلك؟ قال: لحبنا الدنیا، قال: كیف كان حبكم لها؟ قال: حب الصبی لامه، اذا اقبلت فرح بها، و اذا ادبرت حزن علیها و بكی، قال: فما بال اصحابك لم یجیبونی؟ قال: لانهم ملجمون بلجم من نار بایدی ملائكه غلاظ شداد، قال: فكیف اجبتنی انت من بینهم؟ قال: لانی كنت فیهم؟ و لم اكن منهم، فلما نزل بهم العذاب اصابنی معهم، فانا معلق علی شفیر جهنم لا ادری انجو منها اكبكب فیها؟ فقال المسیح لتلامذته: لاكل خبز الشعیر بالملح الجریش و لبس المسوح و النوم علی المزابل و سباخ الارض فی حر الصیف، كثیر مع العافیه من عذاب الاخره. الشرح: روی: (

بیناهم حلول)، و بینا هی بین نفسها، و وزنها (فعلی)، اشبعت فتحه النون فصارت الفا، ثم قالوا: (بینما) فزادوا (ما)، و المعنی واحد، تقول: بینا نحن نفعل كذا جاء زید، ای بین اوقات فعلنا كذا جاء زید، و الجمل قد یضاف الیها اسماء الزمان نحو قولهم: (اتیتك زمن الحجاج امیر)، ثم حذفوا المضاف الذی هو اوقات، و ولی الظرف الذی هو بین الجمله التی اقیمت مقام المحذوف. و كان الاصمعی یخفض بعد (بینا) اذا صلح فی موضعه (بین)، و ینشد قول ابی ذویب بالكسر: بینا تعنقه الكماه و روغه یوما اتیح له جری سلفع و غیره یرفع ما بعد (بینا) و (بینما) علی الابتداء و الخبر، فاما اذ و اذا فان اكثر اهل العربیه یمنعون من مجیئهما بعد بینا و بینما، و منهم من یجیزه، و علیه جاء كلام امیرالمومنین، و انشدوا: بینما الناس علی علیائها اذ هووا فی هوه منها فغاروا و قالت الحرقه بنت النعمان بن المنذر: و بینا نسوس الناس و الامر امرنا اذا نحن فیهم سوقه نتنصف و قال الشاعر: استقدر الله خیرا و ارضین به فبینما العسر اذ دارت میاسیر و بینما المرء فی الاحیاء مغتبط اذ صار فی اللحد تعفوه الاعاصیر و مما جاء فی وصف الدنیا مما یناسب كلام امیرالمومنین قول ابی الع

تاهیه: ان دارا نحن فیها لدار لیس فیها لمقیم قرار كم و كم قد حلها من اناس ذهب اللیل بهم و النهار فهم الركب قد اصابوا مناخا فاسترحوا ساعه ثم ساروا و كذا الدنیا علی ما راینا یذهب الناس و تخلو الدیار


صفحه 51.